نصائح لعلاج التهاب الأذن!

عالمنا والطب البديل

↑ Grab this Headline Animator

نصائح لعلاج التهاب الأذن!

من قبل ويب طب - الأربعاء , 5 مارس 2014
كل أم عاشت تلك الليالي التي لم تذق فيها طعم النوم، عندما كان يصاب أحد أولادها بالتهاب الأذن الوسطى. التهاب الأذن هو مرض الأذن الأكثر شيوعا لدى الأطفال. في المقالة التالية سوف نقدم نصائح لمساعدتكم على علاج التهاب الأذن. يفضل أن تقرؤوها!
تنقسم الاذن الى ثلاثة مناطق رئيسية: الاذن الخارجية (External Ear), الاذن الوسطى (Middle Ear) والاذن الداخلية (Internal Ear).
الاذن الخارجية:
الاذن الخارجية تجمع الموجات الصوتية وتوجها الى الداخل. وهي تشمل الصيوان،  قناة الاذن الخارجية وطبلة الاذن التي هي غشاء شبة شفاف وغير منفذ.
منطقة الاذن الوسطى:
منطقة الاذن الوسطى هي تجويف يمتد بين طبلة الاذن من جهة وحاجز الاذن الداخلية، من جهة اخرى. في داخل الاذن الوسطى يوجد جهاز المطرقة، السندان والركاب. هذا الجهاز يربط بين طبلة الاذن وحاجز الاذن الداخلية وينقل الموجات الصوتية الى الاذن الداخلية. بالاضافة الى ذلك، فتجويف الاذن الداخلية يحظى بالتهوية ويرتبط بتجويف الحلق بواسطة القناة السمعية والتي تسمى ايضا قناة استاكي (Eustachian Tube).
الاذن الداخلية:
الاذن الداخلية هي جهاز معقد من القنوات المسئولة عن السمع والتوازن.
التهاب  الاذن الوسطى (Otitis Media)
التهاب الاذن الوسطى هو شائع جدا وخصوصا في مرحلة الطفولة. حوالي 30 ٪ من الاطفال حتى سن السادسة يعانون من هذا المرض. لدى الاطفال الصغار يكون محيط القناة السمعية اضيق وموجود بوضعية اكثر توازنا. انسداد القناة السمعية يمنع التهوية ويؤدي لتراكم السوائل والتلوث الفيروسي او البكتيري في هذه المنطقة.
ما هي اسباب التهاب الاذن الوسطى؟
  •  المبنى التشريحي للقنوات السمعية في مرحلة الطفولة.
  •  مضاعفات لامراض فيروسية وتلوثات بكتيرية.
  •  الحساسية.
ما هي اعراض التهاب الاذن الوسطى؟
  •  الشعور بالتورم والضغط في الاذن.
  • الام حادة مع وخز.
  • حمى وقشعريرة: الاطفال يصابون بسرعة بالحمى الشديدة.
  •  الشعور بالغثيان والقيء.
  •  الافرازات.
  •  الانخفاض المؤقت بحدة السمع.
  •  عدم الراحة، قلة النوم والعصبية، وخصوصا لدى الاطفال الصغار والرضع.
توصيات علاج التهاب الاذن
 خلطة الاعشاب الطبية للاذن: ملعقة زيت زيتون, عصير سن طازجة من الثوم وست قطرات من الزيت العطري لنبات الضرم (باللاتينية: Lavandula) ومن اسمائه الخزام. اغمسوا قطعة من القطن في هذا الخليط وادخلوها برفق في الاذن الخارجية لمدة خمس دقائق. يوصى ايضا بتغطية الاذن. كرروا هذه العملية كل 4 ساعات في سبيل علاج التهاب الاذن بشكل ناجع.
اذا كان هناك صديد، فيمكن غسله بحقنة مليئة بمحلول 0.9 ٪ بيروكسيد الهيدروجين، يمسح ومن ثم يتم وضع القطرات.
 شاي الزنجبيل هو مضاد حيوي طبيعي  قد يساعد. اغلوا ملعقة كبيرة من جذور الزنجبيل مع كوب من الماء لمدة 10 دقائق. خففوا المستخلص بحسب الذوق واشربوه خلال اليوم، من اجل علاج التهاب الاذن.
يجدر بالذكر ان قطرات الاذن لا تخترق طبلة الاذن ولا تصل الى الاذن الوسطى. تاثيرها الكبير يتلخص في تليين طبلة الاذن وكمخدر موضعي خفيف. انتبهوا، لا تستخدموا اي قطرات من تلقاء انفسكم  عندما يكون هناك ثقب في طبلة الاذن، وانما وفقا لوصفة الطبيب وتحت اشرافه فقط!
 نبات القنفذية Echinacea ونبات خاتم الذهب Hydrastis canadensis Golden Seal هي نباتات طبية ذات خصائص مضادة للالتهابات وناجعة في علاج التهاب الاذن. صبوا كوبا من الماء المغلي على خليط مجفف من ملعقتين من نبات القنفذية وخاتم الذهب. انقعوه لمدة خمس عشرة دقيقة واشربوه ثلاث مرات في اليوم. يمكن خلط هذه الخلطة  مع مستخلص الزنجبيل.
  •  تقوية الجهاز الهضمي من خلال اخذ البروبيوتيك لفترة طويلة. الجهاز الهضمي القوي هو ضمانة لقوة النظام المناعي.
  •  ينصح للمرضعات بمواصلة الرضاعة الطبيعية لفترة اطول. الرضاعة الطبيعية تقوي نظام مناعة الطفل، وتحمي ضد التلوثات.
  •  اتباع نظام غذائي خالي من مسببات الحساسية: حليب البقر ومنتجاته, البيض, البرتقال, الذرة والفول السوداني. تقليل استهلاك الطحين الابيض والسكريات البسيطة, وتجنب الوجبات السريعة
اللبا هو الحليب الاولي في الثدييات ويظهر في الساعات الاولى بعد الولادة. اللبا يشكل الغذاء الاولي للمولود ويشغل نظام المناعة لديه. اللبا يحتوي على الاجسام المضادة ضد الفيروسات والبكتيريا ويشكل مناعة طبيعية ضدها. يوصى به لتعزيز جهاز المناعة ايضا لدى الانسان، الاطفال والكبار على حد سواء.
 التحاميل الهندية – تحاميل هوب. تخرج الصديد من الاذن بشكل مثير للدهشة. تستحق المحاولة، فهذا ليس معقدا. في بعض الاحيان يباع مع تحاميل الهوب ايضا شريط فيديو كدليل للمستخدم. اذا لم تحصلوا على الشريط، اطلبوا ببساطة من البائع ان يرشدكم حول كيفية استخدام هذه التحاميل في علاج التهاب الاذن.
 نقاط الضغط التي قد تخفف من المعاناة التي يسببها التهاب الاذن.
 يجب تجنب التعرض للرياح والجلوس امام المكيفات.
 نقط الوخز بالابر والتدليك:
 تدليك نقطة الوخز على ميريديان المرارة 2 (Gb 2 ).
 افتحوا فمكم وحددوا مكان الحفرة المتكونة بجانب مركز الاذن, اغلقوا فمكم وقوموا بتدليك هذه المنطقة.
قوموا بتدليك نقطة الوخز على مرديان القولون ( Li4 ).
 اضغطوا في المنطقة الوسطى بين الابهام والسبابة. فالتدليك في هذه النقطة يخفف ليس فقط اوجاع الاذن وانما كل انواع الالم في منطقة الراس.
علاج  التهاب الاذن الخارجية
عادة ما يرتبط التهاب الاذن الخارجية بجلد قناة الاذن. يمكن ان يحدث ذلك بسبب الاكزيما الملوثة بالفطر او البكتيريا. حك وتنظيف الاذن بواسطة الة حادة قد يؤدي ايضا الى حدوث التلوث. يجب الحفاظ على نظافة الاذن. اذا كان هناك صديد، فيمكن غسلها بواسطة محلول بيروكسيد 0.9 ٪ وتجفيفها.
لشمع الاذن دور مهم في حماية الاذن. يمكن تنظيفها بلطف بواسطة عيدان القطن. ممنوع ادخال العود لعمق كبير جدا. في حالات الشمع الزائد، يمكن غسلها بواسطة محلول البيروكسيد او التوجه الى طبيب الانف-الاذن والحنجرة لتلقي علاج التهاب الاذن.

شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق